الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما)

نتميز بوجود أحدث أجهزة قياس ضغط العين وقياس مجال النظر بالإضافة لجهاز قياس سماكة العصب البصري (OCT), مما يتيح الاكتشاف المبكر والمتابعة الدقيقة للمرض. ويوجد بالمركز أفضل الاستشاريين المتخصصين في جراحات الماء الأزرق وتركيب صمامات تخفيض ضغط العين مثل (AHMED VALVE) و(MOLTENO VALVE) بالإضافة لعمليات المياه الزرقاء الخلقية عند الأطفال

 


ماهو الماء الأزرق (الجلوكوما)؟

 الجلوكوما او الماء الازرق هو مرض يصيب العصب البصري (هو الذي يحمل الصورة التي نراها الي المخ ) نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحدث نتيجة ذلك تلف في انسجة العصب البصري اذ يحتوي العصب البصري علي عدد كبير جدا من الالياف العصبية وهي التي تتلف بتأثير الجلوكوما مما يؤدي لفقد اجزاء من المجال البصري للرؤية واذا لم يعالج المرض يحدث تلفا كليا في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الابصار .

 


ماهي أسباب الماء الأزرق (الجلوكوما)؟

 عادتا يفرز “السائل المائي” داخل العين ويتم تصريفه خارجها وهذا السائل ليس جزءا من الدموع التي تفرز خارج العين ويرجع سبب الاصابة بمرض الجلوكوما الي عدم توازن بين كمية السائل الذي تفرزه العين وبين قدرة القنوات الخاصة للعين علي تصريف هذا السائل فينتج عن ذلك تجمع هذا السائل داخل العين والضغط علي انسجة العين الداخلية بما فيها العصب البصري . وهناك اسباب عديدة تؤدي الي قلة تصريف العين للسوائل منها انسداد أو ضيق الفتحات الخاصة بالتصريف او وجود التهابات داخل العين.

 


ماهي أنواع الماء الأزرق (الجلوكوما)؟

 

 -1جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة :ـ

· وهو النوع الاكثر شيوعا (90% من مرضي الماء الازرق ) ويظهر نتيجة لتقدم السن حيث يقل تصريف السائل المائي داخل العين مما يؤدي لزيادة ضغط العين تدريجيا مما يؤدي الى تلف العصب البصري .

 

 -2 جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة :-

· في بعض الاحيان قد يحدث انسداد كامل لتصريف السائل المائي داخل العين وعند ذلك يحدث ارتفاع لضغط العين مما يسبب الم شديد بالعين وصداع وعدم وضوح الرؤية.
· وعند ظهور هذه الاعراض يجب علي المريض زيارة طبيب العيون فورا لان هذا النوع من الجلوكوما (الماء الازرق ) يؤدي الي فقدان البصر .

 


كيف تتم عملية الماء الأزرق (الجلوكوما)؟

 بداية فان التلف الذي تحدثة الجلوكوما للعصب البصري لا يمكن علاجه ولكن تعمل قطرات العين والاقراص واشعة الليزر والعمليات الجراحية علي منع مزيد من التلف فقط ويعتبر الفحص الدوري مهم لمنع فقدان البصر

 

ويمكن علاج الماء الأزرق بثلاث طرق:

· العلاج بالقطرات
· العلاج الجراحي
· العلاج بالليزر (وهو يعتبر من احدث طرق العلاج )


علاج الماء الأزرق (الجلوكوما) بالليزر:

تعتمد هذه التقنية علي طريقة تسليط اشعة الليزر من نوع خاص بدرجات معينة علي انسجة العين المسؤلة عن انتاج السوائل التي تؤدي الي رفع ضغط العين وذلك عن طريق منظار مجهري دقيق (اصغر منظار في العالم) الذ يمكن الجراح من الرؤية المباشرة للانسجة ومعالجتها بدقة ويساعد العلاج بهذه الطريقة علي التحكم بضغط العين مع الاستغناء عن جميع او بعض قطرات الجلوكوما التي يستخدمها المريض قبل العملية .
تجري هذه العملية تحت تخدير الموضعي وتستغرق بضع دقائق فقط .
يمكن للمرضى اللذين يعانون من وجود الماء الأبيض والأزرق معا إجراء العمليتين في ان واحد باستخدام تقنية (
Ultra Phaco ) ثم المنظار الليزري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *