موحد 920007606 واتساب 0539392914 English

ما هو الماء الأبيض ؟

 

المياه البيضاء أو الساد هى عتامة تصيب عدسة العين الطبيعية و تؤدى إلى إنخفاض فى حدة الإبصار و عدم وضوح فى الرؤية حسب قدر هذه العتامة ، وقد تصل إذا زادت إلى عدم القدرة على تمييز الأشياء نهائيا، ورغم ذلك فإنه في معظم الحالات يتم استرداد الإبصار بالكامل بعد إزالة المياه البيضاء جراحياً وزرع عدسة شفافة مكانها ، خصوصاً إذا لم يكن بالعين مرض آخر يعيق الرؤية .

 

أسباب الماء الأبيض وأعراضه :-

 يحدث إعتام نتيجة أسباب عديدة منها

* التقدم في العمر

* عند إصابة العين بضربة شديدة أو جرح نافذ

* بعض الأمراض المزمنة كالسكري وإستخدام مركبات الكورتيزون

* بالنسبة للأطفال قد يكون السبب وراثياً أو نتيجة إلتهاب يصيب الجنين أثناء فترة الحمل

 

اعراض الماء الأبيض :-

* ضعف البصر تدريجياً بدون ألم .
* عدم القدرة على تحمل الضوء الساطع وقد يؤدي ذلك إلي ظهور أضواء مزدوجة أو حصول إنعكاسات للضوء .
* الحاجة المتكررة لتغيير النظارات .
* تغير لون الحدقة تدريجياً إلي اللون الأبيض و هذا شائع في الحالات المتقدمة .

 

كيف تتم عملية الماء الأبيض :-


عندما تتم إزالة العدسة المعتمة يستطيع الضوء الدخول للعين بدون أي معوقات ولكن العين لا تستطيع تركيز هذا الضوء الداخل للعين بدون عدسة لذلك فإنه بعد إزالة العدسة جراحياً لا بد من الإستعاضة عن وظيفتها في تركيز الضوء بواسطة العدسات التي تزرع داخل العين أثناء العملية الجراحية .

 

العدسات أحادية البؤرة :-


يتم إستخدامها في الغالبية العظمى من عمليات المياه البيضاء ، ولهذه العدسات ميزة الوضوح الشديد لرؤية المسافات البعيده في ظروف الإضاءه المختلفه ، ولأن هذه العدسات لها بؤرة واحده ، والتي يتم إختيارها عادةً لرؤية المسافات البعيده فإنه يكون هناك حاجة لإستخدام نظارة للقراءة عن قرب بوضوح .

 

العدسات الأكثر تطوراً :-


1. Acrysof art:


العدسة الأكثر تطوراً بالعالم والقادرة علي تصحيح قصر أو طول النظر بالإضافة إلي إنحراف القرنية (الإستجماتيزم ) وتغني المريض عن إرتداء النظارة سواءً للقريب أو البعيد أو المتوسط .

 

2. Acrysof Restor:


هي عدسة خاصة متعددة البؤر تقوم بتصحيح قصر وطول النظر دون الحاجة لإرتداء نظارة للقريب أو المتوسط أو البعيد ويمكن زراعتها بسهولة داخل العين دون الحاجة إلي أي خطوات إضافية أثناء العملية .

 

3. Acrysof Toric:


هي عدسة تقوم بتصحيح إنحراف القرنية (الإستيجماتيزم )بالإضافة لتصحيح قصر وطول النظر ويتم زراعتها داخل العين بعد إزالة الماء الأبيض حيث يقوم الجراح بزراعتها علي محور معين حسب حالة المريض حيث تغنيه عن إرتداء نظارة للبعيد ولكنه يحتاج لإرتداء نظارة للقريب .

 

التقنيات الأكثر تطوراً :-


1. تقنية ( Ultra Phaco ) :


هي التقنية الأحدث في العالم والتي تستخدم لإزالة الماء الأبيض حيث أنها قللت من إستخدام الموجات فوق الصوتية التي تستخدم لإزالة العدسة المعتمه إلي النصف فقط مما أدي إلي زيادة نسب الأمان وحماية أكثر للخلايا المبطنة للقرنية والتي لها الأهمية العظمي في حماية باقي أنسجة القرنيه .

 

2. تقنية ( Auto Sert ) :


وهي التقنية الأحدث علي الإطلاق لزراعة العدسات داخل العين بعد الإنتهاء من إزالة الماء الأبيض حيث يتم زراعة العدسة أوتوماتيكياً مما يوفر الوقت والمجهود لزراعتها بالطريقة العادية .

 

مفاهيم خاطئة عن المياه البيضاء :-


يوجد قطرة لعلاج المياه البيضاء أو على الأقل للوقاية منها هذا اعتقاد خاطئ ، وقد ظهرت بالفعل قطرة قيل وقتها أنها توقف تطور المياه البيضاء ولكن ثبت عدم صحة ذلك ، ومازالت هذه القطرة تتداول تجاريا فى بعض البلاد ، ويتكلف البعض عناء طلبها وإستعمالها رغم أنها لم تعد تستعمل فى معظم بلاد العالم لعدم جدواها كما أسلفنا .
يتم إزالة المياه البيضاء بالليزر بدون جراحة إعتقاد آخر خاطئ بسبب الإعلام الدعائى غير العلمى ، حيث يمكن فعلا إستخدام الليزر فى إزالتها ولكن من خلال فتحة جراحية صغيرة ، ولم يثبت استخدام الليزر أى فائدة خاصة ، ولكن الطريقة الفضلى هى استخدام الموجات فوق الصوتية من خلال فتحة صغيرة جدا ، والكثير من الناس تسمى هذا بالليزر عن طريق الخطأ .

12/6/2019 3:35:32 PM

12/6/2019 3:35:32 PM 12/6/2019 3:35:32 PM 12/6/2019 3:35:32 PM رعاية الماء الأبيض رعاية الماء الأبيض

رعاية الماء الأبيض رعاية الماء الأبيض رعاية الماء الأبيض رعاية الماء الأبيض رعاية الماء الأبيض